المشاريع

  • 30 Jul 2015

    وقف الفقراء

    لجنة وقف فقراء الروم الكاثوليك صيدا
     
    تقوم لجنة وقف فقراء الروم الكاثوليك في صيدا ، بالاشراف على املاك الوقف المذكورة وإدارتها، ومحاولة تحسين مداخيلها وزيادتها وبحفظ ملفات المأجير، وباتخاذ القرارات المتعلّقة بالمساعدات ، والمساهمة في النشاطات الرعوية ، وبالتعاون المالي مع المطرانية. كما تقوم بالاشراف على تحصيل بدلات الإيجار العائدة لوقف مطرانية صيدا، ولوقف كنيسة مار نقولا وبتحسين مداخيلها وبإدارة وحفظ ملفات المأجير المتعلقة بها. كلّ ذلك يتمّ بالتنسيق الدائم مع سيادة راعي الأبرشية ، ومع حضرة القيم العام.

     
    تعقد إجتماعات لجنة الوقف كل ما دعت الحاجة برئاسة سيادة المطران وحضور القيم العام ووكلاء ويجري التداول بالأمور وتتخذ القرارات وتحفظ المحاضر في سجل خاص ، كما يتمّ التداول في هذه الاجتماعات بمواضيع تتعلّق بالمطرانية ووقف الكنيسة وببعض الأمور المتعلقة بالأبرشية.

     
    يصدر في نهاية كل سنة تقرير مالي عن لجنة وقف الفقراء ،يوقّع عليه سيادة المطران والوكلاء بعد تدقيقه من قبل محاسب المطرانية ، وتحفظ نسخة مفصّلة عنه في المطرانية .
    المساعدات 
     
    يقدّم الوقف المساعدات التالية:
     
    - 1-مساعدات شهرية ثابتة.
    -2- المساعدات بالأدوية : يوجد عدد من المستفدين الدائمين ، يدفَع عنهم الوقف ثمن أدويتهم نظرًا لحاجتهم ويبلغ معدل ما يدفعه الوقف سنويًا بحدود الثمانية ملايين ليرة لبنانية .
    -3- المساعدات المرضية : وهي مساعدات إستشفاء وتتغيّر حسب الحالات المعروضة .
    -4- المساعدات الرعوية : تُدفَع بناءً على حاجة المطرانية وموافقة اللجنة ويتغيّر مجموعها السنوي نسبةً للمتطلبات والأحوال.
    -5- المنح المدرسية  : ويستفيد منها عدد من الطلاب .
    -6- المساعدات الاجتماعية : وهي مساعدات طارئة تدفع بعد دراسة وضع كل مستفيد.
    - 7- المساعدات لبيت المسنين : وهي في أغلبيتها أدوية تُدفع لمسنين بواسطة راهبة من راهبات الفرنسيسكان وذلك شهريًا بناءً لجدول وفواتير تُقَدّم منها  ، ولقد إفتتح هذا المركز بناءً على طلب سيادة المطران سليم غزال في المبنى الذي تمّ ترميمه على نفقة الوقف والمملوك من المطرانية . 
     

تسجل في النشرات

SUBSCRIBE TO OUR NEWSLETTER

© 2015 MelkitesSAIDA | by ActiveWeb ME