مؤسسات الأبرشية

المؤسسات الإجتماعية

معهد الدرسات الاسلامية المسيحية

معهد الدرسات الاسلامية المسيحية

Updated Nov. 2010

معهد الدراسات الاسلامية المسيحية

ينظم معهد الدراسات الاسلامية-المسيحية في جامعة القديس يوسف بالتنسيق مع بطريركية الروم الكاثوليك (المركز الثقافي – الاجتماعي لمطرانية صيدا) دورة مكثفة على التنشئة على الحوار الاسلامي-المسيحي.

تهدف هذه الدورة الى إرساء قواعد الحوار وطرقها واصول التفاعل السلمي والبنّاء بين أبناء مجتمع متعدد الديانات مثل المجتمع اللبناني. تتوجّه هذه التنشئة الى كل المهتمين بهذا الشأن، لاسيّما معلّمي الدين من مسليمين ومسحييّن، طلاب الجامعات، الفاعلين اجتماعيا وثقافياً والمنخرطين في الجمعيات الأهليّة والمؤسسات التربوية والاعلامية.

اللغة المعتمدة في الدورة هي العربية.

 

البرنامج:

عدد الحصص: توازي الدورة 4 أرصدة جامعيّة، وهي تتألف من سبعة عشر حصّة تعليميّة موزّعة على مدار السنة الجامعية يوم واحدة في الأسبوع وتتراوح مدّتها بين ساعة ونصف وساعتين.

 

مضمونها:

تشمل الدورة المحاور التالية:

- الأحكام السابقة، والصور المنمّطة والتمييز

- أسس التواصل وتقنياته

- البعد الأنتروبولوجي للمناسبات الدينية

- مفاهيم الأعياد والمناسبات الدينية الرئيسية

- البعد العقائدي والعبادات الاساسية.

- أسباب تفاقم النزاعات وطرق حلّها( مقاربة عامّة)

- لبنان والطوائف

- العقائد الدينية وقبول الأخر

 

كلفة الدورة: 240 دولار أميركي. ويمكن للمشاركين تبعاَ لأوضاعهم الماديّة، أن يستفيدوا من حسومات لمتابعة الدورة. يقدّم الراغبون طلبات بهذا الشأن الى سكرتاريا المعهد أو المركز قبل بدء كلّ دورة.

 

مكان الدورة: جامعة القديس يوسف، مركز الجامعيّة للبنان الجنوبي (مركز الأب أندريه ماس) – البرامية/ صيدا. هاتف 731285/07 أو 731284/07 أو عبر البريد الالكتروني التالي: ieic@usj.edu.lb . لمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الموقع المخصص على شبكة الانترنيت www.ieic.usj.edu.lb

 

تسجل في النشرات

SUBSCRIBE TO OUR NEWSLETTER

© 2015 MelkitesSAIDA | by ActiveWeb ME