راعي الأبرشية / السيرة الذاتية

 

نبذة عن حياة سيادة المطران ايلي بشارة الحداد

- ولد في أبلح - البقاع في 28 كانون الثاني 1960 تربّى في عائلة مسيحية مؤلفة من خمس أولاد وهو الثاني بينهم.

- التحق بمدرسة دير المخلص في جون - الشوف حيث أكمل دروسه الثانوية وأبرز نذوره الاولى في الرهبانية الباسيلية المخلصيية، والنذور الؤبدة في 3/9/1983.

-ارتُسم كاهنا في 9/7/1986.

-  تابع دروسه الفلسفية واللاهوتية في جامعة الروح القدس في الكسليك وأكملها في جامعة الغريغوريانا للآباء اليسوعيين في روما ونال شهادة الإجازة ثم تخصَّص في الحق المدني والكنسي في جامعة اللاتيران في روما، ونال شهادة الدكتوراه في الحقوق عام 1994.

-التحق بمعهد محكمة الروتا الرومانية وتابع فيه الدورات المؤهلّة للعمل في القضاء الكنسيّ.

-عاد الى لبنان عام 1994، فعيّنه المثلث الرحمة البطريرك مكسيموس الخامس حكيم رئيسا للمحكمة الاستئنافية للروم الكاثوليك في لبنان عام 1995 وما زال حتى تاريخه.

- انتخب مدبرا في الرهبانية المخلصية ورئيسا للاكليريكية الكبرى عام 1996، بعدها عيّنه غبطة البطريرك غريغوريوس الثالث رئيسًا للديوان البطريركي في الربوة عام 2001 لغاية العام 2007 تاريخ انتخابه مطرانُا.

- درَّس الحقوق الكنسية والمدنية في جامعات: الروح القدس في الكسليك، القديس يوسف للآباء اليسوعيين في بيروت، الحكمة في بيروت ومعهد القديس بولس للآباء البولسيين في حريصا. عُيّن مرشدا عاما في لبنان للحركة الرسولية للأولاد (ميداد) من عام 1990 لغاية العام 2007 تاريخ انتخابه مطرانًا.

- سيم مطرانًا على أبرشية صيدا ودير القمر وتوابعهما في 24 آذار 2007 خلفًا لسيادة المطران جورج كويتر الذي استقال من منصبه بداعي السن القانونية. وقد ثبَّت قداسة البابا بنديكتوس السادس عشر هذا الانتخاب في الثامن والعشرين من كانون الثاني 2007.

وعيّن في أيار 2015 مدبراً بطريركياً على كرسي أبرشية بترا وفيلادلفيا وسائر الاردن الشاغرة.

خدمته الرعوية:

-خدم رعايا عديدة منها مشغرة في البقاع الغربي، وجنسنايا في شرق صيدا.

 

مؤلفاته ومقالاته:

-وضع مؤلفات عديدة في حقل القانون وأهمها:

. كتاب "المجمعية الأسقفية في الكنائس الشرقية" عام 2004، جامعة القديس يوسف- بيروت

. كتاب "اللمسات المسكونية في مجموعة قوانين الكنائس الشرقية"، عام 2007 باللغة الفرنسية

 

- وضع مقالات عديدة في حقل القانون الكنسي منها: الإدارة الكنسية، السلطة ومفهومها القانوني واللاهوتي، الزواج المدني، مبدأ الإيكونوميا في الكنائس الشرقية، حقوق العلماني الملتزم في الكنيسة، العلاقة بين الرهبان والأسقف الأبرشي، الأمراض والعاهات النفسية معوق للزواج الصحيح، العلاقة بين الليترجيا والقانون، دور الكنيسة الملكية في المجمع الفاتيكاني الثاني، الزواج المختلط ومشكلة التربية الدينية وغيره من المقالات.

-ألقى محاضرات عدّة في مؤتمرات وندوات وفي معاهد وجامعات من مواضيع لاهوتية وقانونية متنوعة في لبنان والخارج، وشارك في مؤتمرات وندوات أخرى عديدة.

 

تسجل في النشرات

SUBSCRIBE TO OUR NEWSLETTER

© 2015 MelkitesSAIDA | by ActiveWeb ME